عاجل

نتائج البحث

لا يوجد نتائج

كيف نحمي اطفالنا أثناء استخدامهم للانترنت ؟

2022-08-06

banner
بقلم مستشار التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية – عصام ابو الهيجاء
كثير صعب في ظل الثورة التكنولوجيه وتعلق الاطفال في التكنولوجيا انه نحميهم ونحافظ عليهم بنفس الوقت لنتأكد انههم في بيئة امنه, مفيدة وممتعه بنفس الوقت 
في دراسة لاحدةى الشركات العالمية اثبتت انه أكثر من 50% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات وتسع سنوات يستخدمون الإنترنت يوميًا.
بما انه من الطبيعي انه الطفل يخطأ زي تماما ما بخطأ بالمدرسة بالشارع بالملعب لذلك راح يكون في سلوكيات خاطئة ايضاَ اثناء استخدامة للانترنت
أنا متأكد كوني والد ومتخصص في المجال الرقمي! ان الاب او الام ما رح يضل مراقب لابنائة على مدار الوقت ( فوق رووسهم ) وكمان الاستاذ في المدرسة او المدرب في الملعب او النادي ! 

لهيك حبيت اشارك معكم بعض التوصيات اللي ممكن نشتغل عليها لحماية اطفالنا على الانترنت اللي لو ما انتبهنا عليها رح نوقعهم ونوقع حالنا في عواقب وخيمة لا سمح الله. ومنها :
حظر مواقع الويب غير الملائمة
كلنا على دارية دايما انه الانترنت (مليان بلاوي ) وليس كل المواقع مناسبة لاطفالنا لذلك من بعض التوصيات التي يجب الالتفات اليها عند استخدام اطفالنا للانترنت :
التأكد من مزود الانترنت المستخدم ان يفعل خدمة الامان للطفل من خلال حجب المواقع المشبوهه 
تفعيل التصفح الامن عند استخدام الانترنت 
تنزيل برامج الحماية 
تنزيل برامج المراقبة الابويه على مراقبة الاطفال 
 

عدم التواصل مع الغرباء
افضل ما يستمتع في الاطفال في هذه الفترة العمرية هو تشغيل أحدث الألعاب على الإنترنت مع أصدقائه والتواصل معهم عبر غرف المحادثة. ولكن ما يخيف في غرف المحادثة انها تضم أيضًا المتصيدين الإلكترونيين الذين ينتحلون شخصيات أخرى لاستدراج الأطفال لتزويدهم بتفاصيل شخصية. 

عدم مشاركة المعلومات الشخصية 
صديقك فقط اما تربطك فيه صلة قرابة او من يكن معك في المدرسة عدا هولاء احترس ؟ 
الكثير من الاطفال المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي يواجهون الكثير من الغرباء الذين يحاوون ان يتواصلوا معهم باساليب مختلفة وكثير منهم يحاولون طلب معلومات شخصية من هولاء الاطفال لابتزازهم او ممارسة انشطة اخرى فيما بعد والسيطرة عليهم لذا يجب ان لا تشارك اي معلومات خاصة بك من معلومات شخصية او مكان سكن , اسم المدرسة او ارقام هواتف او حتى صور شخصية مع اي احد خارج اقربائك او عائلتك.

التصدي للمتنمرين على الإنترنت
على مواقع الألعاب هذه، هناك الكثير من اللاعبون يدخلون على الالعاب ويشاركون فيها باسماء وهمية هدفهم الرئيسي التحرش , التهكم على باقي اللاعبين بغض النظر عن الاعمار او الجنس ويتعمدوا الاهانه او الانقاص من الشخص الاخر هولاء يسمون المتنمرين الالكترونين ! 
يصعب على الطفل او اي احد اخر منعهم من الللعب لان هدف اللعبه بالنهاية ربحي بحث ويعتمد على الاعداد لذا ما ننصح به في هذه الحاله تجاهلهم , ابلاغ المشرفين وعدم التعاطي معهم نهائيا ! 
.

عدم تنزيل برامج غير موثوقه
من يريد اصطيادك او يبحث عن ضرر يسببه لك يبتكر طرق عديده ليصل لمبتغاه من هذه الطرق تضمين الفيروسات والبرامج الخبيثة ضمن منتج اخر مثل ( مقطع فيديو , اغنية , لعبه مجانية ) وغالبا ما تكون كل هذه الخيارات مجانية تماما ! لانهم يدركوا ان الطفل دائما ما يبحث عن الخيار المجاني لعدم قدرته الدائمة على الشراء الالكتروني فيكون استغلالهم سهل.


التفقد المستمر 
أعرف واددرك تماما مدى انشغالك إن كنت اب او أٌم لكن من الضروري ان تقوم بتفقد ماذا يفعل طفلك على جهازة بين الحين والحين اصنع لنفسك برنامج اسبوعي شهري كل ايام محدد لتفقد عالم طفلك ! لتكتشف ماذا يتصفح ما هي الالعاب وأعطيه المجال لأن يشرح لك ما هذه اللعبه مثلا وكيف يلعبها وبحال اذا احتاج مساعدة عندما تكون اللعبه صعبه ماذا يفعل حينها ؟ مع من يتواصل .؟ هذا سيوصلك الى الكثير ويحمي طفلك

نشر الوعي 
باعتقادي الشخصي ان الاصل في القناعة ! يعني اذا كان طفلك ان مثل هذه الاشياء تضر به فتأكد تماما انه لن يفعلها وسيتجاهلها ؟ كيف نوصل الطفل الى هذه المرحلة من خلال التثقيف الابوي لهذا الطفل وتعريفه بكل ما يضره وما يسبب له الخطر ليصبح قادرا على اتخاذ القرار الصحيح بنفسة وبالتالي يحمي نفسه بنفسه .

مستشار التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية – عصام ابو الهيجاء 
الفيسبوك : https://facebook.com/IssamHaija.Official
اللينكد ان : https://www.linkedin.com/in/issamhaijaofficial/


مقتبس من : https://facebook.com/IssamHaija.Official

مقالات

banner
كيف نحمي اطفالنا أثناء استخدامهم للانترنت ؟

2022-08-06

banner
مقتبس :افطار صحى.. فوائد شوربة الخضار فى شهر رمضان

2022-04-10

banner
مقتبس :متلازمة القولون العصبي .. تعرف على أسبابها وما هى الأعراض

2022-04-10

banner
مقتبس :كورونا أم حساسية الربيع.. 3 حالات يجب فيها إجراء اختبار كورونا

2022-04-10

banner
مقتبس :نصائح من الأطباء لمرضى السكر خلال صيام رمضان

2022-04-09